Ads 468x60px

الأحد، 12 ديسمبر 2010

تقافة الاعتذار



من الجميل جدا ان تكون علاقاتنا يسودها الصفاء والوضوح ولن يكون هدا دون تكون تقافة الاعتدار في سلوكياتنا, ليس من العيب ان نعتدر مادمنا قد اخطأنا, ومادمنا على قناعة انه لن ينقص من قدرنا بل ربما يغطي داك النقص الانساني في امكانية الخطأ.
بل ما أجمل الاعتدار ونحن في موطن قوة, لم يأتي نتيجة ضعف او انهزام ولكنه نتيجة روح نبيلة وانسان يملك كل معالم الصفاء, ليس المهم لمن انت تعتدر؟؟ وليس المهم إدا كان الدي امامك في مستوى الاعتدار, فنحن لن تقمص شخصية الاخر , بل نتعامل وفق دواتنا وما تفرضه علينا قناعاتنا.
انهي يومك وانت مصف حساباتك مع كل الناس, فمن يدري ربما كان اخر ايامك, ربما لن تعيش مجددا. فالحياة فرصة ادا انتهت, انقضت معها كل الفرص.
الاعتدار والصفح متلازمين, من له طوعية الاعتدار يملك ايضا طوعية الصفح, ومن فقد احداهما فقد كليهما, فمن يعتبر الاعتدار ضعفا من السهل جدا ان يتعالى على معتدر له,
قد لا اقبل سلوكا معينا, وقد اتخد موقفا سلبيا منه وهنا تكمن معالم القوة في شخصية الانسان, ولكن من الاجدر ان ينتهي هدا الموقف عند انتهاء هدا السلوك, لأني وصلت للغاية و هي الحد منه. نحن لا نتفق في كل شيء , بل جمالية علاقاتنا اننا افرادا مختلفون, فقط يجدر ان يحترم البعض خصوصيات الاخر, ولن نرقى بهده العلاقات دون عنصر الاعتدار في سلوكنا .
كل هدا جميل. كيف ادن سنكتسب هده التقافة؟؟؟
من الاجدر ان نعلم علما يقينا ان الاعتدار قوة ونقاء لدات الانسان.
ادا كنت تعلم جيدا ان اعتدارك لشخص معين ستكون نتيجته الاستخفاف بك وسيعتبر دلك ضعفا منك, فلا تمتنع عن الاعتدار, اعتدر وابتعد, مادام تعاملك معه لن يكون سليما بعد خطوة الاعتدار هاته.
الاعتدار تواضع والتواضع رفعة, بل خصلة لا يملكها إلا النبلاء
التعليقات
5 التعليقات

5 التعليقات:

rainbow يقول...

نعم .. أنا معك
كلمة آسف تنهى أى خلاف
وتريح القلب .. و تمحو الحقد .. وتبعث أبتسامة الرضا
أنا أستخدمها كثير عندما أكون مخطئ .أو عندما تخوننى أعصابى .. جميل أن نصفى حساباتنا فى نفس اللحظة .

شكراً لك

تحيااتى

أمال يقول...

بارك الله مرورك الاخ قوس قزح
فعلا تصفيات الحسابات بقلب صاف يدخل ضمن تنقية النفس والرقي بها الى معالم الكمال الدي ينشد اليه كل إمرء .
تحياتي اليك

غير معرف يقول...

domage mé fhad dania 9lil lli wala ya3raf ysama7 machi ygol dsl hit le mot dsl b9awat bnadam mab9a kaygolo ta nsina 9imto mé bon bnadam khyab c tt
nice sujet ^_^ continue

Unknown يقول...

نعم انت على صواب فدائما كلمت اسف تريح , تخفف من العبئ و تريح القلب
و كما ذكرت :
نحن لا نتفق في كل شيء , بل جمالية علاقاتنا اننا افرادا مختلفون, فقط يجدر ان يحترم البعض خصوصيات الاخر
لكن القليل من الناس الذين يعترفون باخطائهم

أمال يقول...

مرحبااا بك الاخت نور
بالمناسبة احب اسم نور جدااا
واضيف فقط لأن الناس القادرون على الاعتدار هم قليلون لدلك هم متميزون, وسلوكهم دليل على نقاء قلوبهم حتى وان هم فعلا اخطئوا

مرحباا بك
لك مني اجمل تحية

إرسال تعليق