Ads 468x60px

الجمعة، 31 ديسمبر 2010

هكذا الحياة










يقول الحكماء ان سعادة الانسان او بالاحرى راحته تحدد في قرارين, شريك الحياة وميدان العمل, ادا كان الاختيار موفقا , فهو يضمن الاستقرار النفسي, وأي خلل قد يقلب حياة الفرد رأسا على عقب. فكرة تلوج خاطري كتيرا, فربما الاختيار ليس دائما يكون بيد الانسان فأحيانا أقدارنا من تختار لنا وظروفنا من تحكم مسيرة حياتنا, , ,مهما ظهر لك قدرك ظالما اعلم ان واقعك هو خير الحلول لك, فلو كنا نعلم الغيب لختارنا الواقع.

هكذا وجدت نفسي في مجال دراسة لم أتخيله يوما ولم يكن يلائم طموحاتي في شيء, وسبحان الله احببته وشغفت به ونسيت اني احببت يوما دراسة غيره, بل اشكر قدري لأنه كان قدري.ربما هدا دليل مادي لوجود حكمة بليغة وراء كل الأحداث في حياتنا وخصوصا المبهمة منها.هذا لا يعني بالضرورة أننا نعيش مسيرون في الدنيا بل لنا الحق في إختيار كتير من مجريات حياتنا. و أغلب إخفاقات الانسان ناتجة عن سوء تقديره هو, كلامي قد يبدوا نضريا ,لكن بالنسبة فقط لمن لم يتعود على التأمل والتدبر في معطيات شكلت مجسما لعالمه الصغير.

قد يحدت ما لا تتوقعه في الحسبان وهذا ما يقع دائما, فالحياة هي الشيء الوحيد الدي نلعبه دون أن نعرف نهاية اللعبة بل نجهل قواعدها ,فربما لأنها لا تملكها من الأصل.نعيش ونعلم أننا في يوم سنغادر, قد يكون اليوم وقد يكون غدا, المهم أنه لا يملك علامات او أعراض بموجبها يحدد موعد الرحيل, بل يأتي دون سابق إندار ,فهو لن ينتظر منا إكمال مشاريعنا او الانتهاء من فعل ما, هو سيزورنا ويأخدنا كأننا لم نوجد قط. لاشك ان انتهائنا حق ولكنه ليس من المنطق مطلقا ان يعيش أحد كالأموات وهو لازل حيا يرزق, يعيش وما حياته سوى قلب ينبض .

نختار ما نريد حين تتوفر لدينا إمكانية الإختيار, ونحاول الانسجام مع واقعنا وما إخترته الاقدار لنا فلربما نعلم يوما من الايام حكمة الحياة في دلك.

التعليقات
8 التعليقات

8 التعليقات:

Kaou يقول...

Je passe ici vraiment en fin de journée ...en fin d'année....je lis ce que vous avez écrit et vos mots ont un tel écho dans mon coeur
Merci pour cette belle et touchante philosophie de la vie qui simplifie réellement l'essentiel
J'aurais voulu avoir les mots ce soir pour commenter en bonne et du forme mais je ne le puis
Ce soir je vais me contenter de vous présenter mes voeux pour une très belle année porteuse de mille bonheurs pour vous
Je reviendrais l'année prochaine ici avec beaucoup de plaisir
Kaou

اميرة الامل يقول...

bienvenue kaou

vos mots me touche beaucoup
je suis vraiment très satisfaite
merci pour ta gentillesse , et aussi je te souhaite une belle année pleine de bonheur et de prospérité .
Je suis honoré de votre visite
bienvenue autre fois

قوس قزح يقول...

أؤمن بالقدر لكن لا أتوقع إنه يلعب كل أدور حياتنا
ولا يشكل اللا جزء بسيط من شئ وقع لنا أو طريق سلكناه دون العلم بنهايته .. ودائما الاقداؤ تلعب دور فى الامور المبهمة فى حياتنا ..
أما الامور الواضحة فليس لنا حق ان نتفوه بكلمة القدر
.. أقول لك أن من يختارون مستقبلهم بمحض أرادتهم لا يتجاوزون 15% والباقى تلعب الظروف الحياتيه دور فى توجيه حياتهم .. و أنا منهم ..

لك تحياتى

اميرة الامل يقول...

السلام عليكم
اكيد ان القضاء والقدر حق, واكيد ان الكتيرون يعلقون شماعة اخطائهم على شيء اسمه القدر.
القدر قد يكون مسؤولا عن توجيه الفرد في منحى معين ولكنه ابدا ليس المسؤول عن نجاحه او اخفاقه.
واومن جدا ان الخير فيما اختاره الله وانسان كفرد مؤمن لابد ان تكون تقته بالله عالية, فمن المؤكد ان الله سبحانه وتعالى لن يحرمك من حاجة انت كنت في امس الحاجة اليها إلا ادا كانت في ضاهر الغيب عنده لا تصلح لك.
قد ترمي بك الاقدار الى مالا تهواه نفسك, فإدا كنت قادراا على التغيير فبادر الى دلك, وإلا كان لازما ان تنسجم مع الواقع, فاكبر خطأ ان نمضي العمر تحسرا على امر قد فات.

المغربية يقول...

أؤمن بشيء واحد
الحالة التي نوجدعليها، هي أفضل ما يمكن أن يحصل لنا
فالخير دوما فيما اختاره الله
كنت هنا
وسأبقى
سلامووو

اميرة الامل يقول...

مرحبا سناء
شرفت ونورت, مرورك يسرني كتيراا
اتفق معك, لو كنا نعلم الغيب لخترنا الواقع,الحمد لله على اختيارات الله لنا

sara يقول...

احببت جدا ما كتبت بارك الله فيك

اميرة الامل يقول...

وبركت انت ايضا سارة , مرحبا بك
يسرني تواجدك هنا

إرسال تعليق