Ads 468x60px

الأحد، 19 فبراير، 2012

"قوة التفكير" لإبراهيم الفقي






الإنسان يستقبل أكثر من 60000 فكرة يوميا وكل ما تحتاجه هو التوجيه، فسواء كان الاتجاه سلبيا أو إيجابيا سيدعمه العقل بالأفكار والملفات من نفس النوع المخزنة في الذاكرة..
بحوث لكليات الطب أثبتت أن أكثر من 80% من أفكار الإنسان هي سلبية وتعمل ضده وهذا ما يدعم ما يعرف عن النفس لكونها أمارة بالسوء وهكذا يكون محصول الفرد اليومي من الأفكار هو 38000 فكرة سلبية كل منها تسبب أحاسيس وسلوكا وأمراض نفسية وعضوية وهذا ما يدعوا للحرص على نوعية الأفكار التي يستقبلها المرء..
 فكل سلوك أو إحساس يبدأ بالفكر، فهو جذور كل سلوكياتنا وأيضا نتائجها وهو السبب في حالتنا النفسية والعضوية وصورتنا الذاتية والتقدير الذاتي وأيضا الثقة بالنفس أو عدمها !
هكذا تطرق كتاب قوة التفكير للدكتور إبراهيم الفقي لقوة الفكر وتأثيره على مصير الإنسان سواء بالسلب أو بالإيجاب فكما تستطيع أفكارك الرقي بك لأعلى المراتب والوصول بك لبر الأمان تستطيع أن تشل حركتك و طاقتك وتحولك لعاجز لا يقوى على التقدم نحو الأمام.

تمت صديقين يعملان في نفس الشركة وعلى إثر الأزمة المالية التي دخلتها الشركة اضطرت للتخلي عن خدمات بعض من عمالها فكان الطرد من نصيب الصديقين، ترك الخبر وقعا سيئا على نفسيتهما، فكان أحدهما يفكر واتخد قرار البحث عن عمل آخر ليستطيع سد حاجياته اليومية في حين أن الأخر تدمر من الوضع وسخر من أفكار صاحبه باعتبار نسبة البطالة المرتفعة وقلة فرص العمل، هكذا بدأ الأول عملية البحث في حين أن الآخر لزم بيته ولا يكف عن الشكوى بسبب الظلم الذي تعرض له وعدم استحقاقه للطرد، بعد مدة حصل الأول على عمل لم يكن في تخصصه ولكنه على الأقل أحسن من لا شيء وقبل به رغم أجرته الضعيفة و حسن من عمله وخدامته و هكذا تضاعف أجره  وأصبح فيما بعد مسئولا يتقاضى أكثر مما كان يتقاضاه في المنصب الذي طرد منه سابقا، في حين أن صاحبه أصبح يعاني من حالات الاكتئاب وأصبح من رواد العيادات النفسية وكل هذا بسبب تفكيره السلبي الذي ظل مركزا على الطرد وأسباب الطرد وعدم استحقاقه لذلك.   
 وهاته من بين عشرات القصص التي تطرق لها الدكتور في كتابه ليبرز أهمية الفكر في حياة الإنسان، فالفشل يبقى محطة يمر بها كل فرد  وقد تكون مرحلة يفقد فيها كل ما بناه وجناه في السنوات السابقة ويظل فكره فقط المحدد الأول لمصيره المستقبلي، فليس هناك نجاح كبير دون عقبة ودون فشل و معظم الناجحون والمتفوقون اليوم الذين وصلوا لأعلى المراتب يحرصون كل الحرص على نوعية أفكارهم لتساعدهم على تحقيق أهدافهم وتجاوز العقبات.
ومن بين شهادات بعض المشاهير :
كان محمد علي الملاكم الشهير يقول ويكرر : أنا ملاكم رائع، مهما كانت الظروف أنا ملاكم رائع، أنا أفضل ملاكم في العالم، وحين سئل في مقابلة تلفزيونية لماذا يقول هذا الكلام ويكرره؟ أجاب : لأن ذلك يعطيني الثقة في نفسي ويقوي عزيمتي ويجعل تركيزي  على المكسب  حتى ولو كانت هناك خسارة سأتعلم منها وأتدرب بطريقة أفضل حتى أكسب، ثم قال :
الأفكار خطيرة جدا وقد تكون السبب في الخسارة أو المكسب لأنها جذور الثقة في النفس
ويقول مايكل جونسون الأمريكي لاعب السلة الشهير : من أهم أسباب نجاحي هو المهارات الذهنية، فأنا أضع الأفكار الإيجابية في ذهني وأربطها بأحاسيسي وأتخيل نفسي وأنا متمكن وواثق من نفسي تحت أي ظرف من الظروف التي قد تقابلني، وبالتالي فأنا أساعد ذهني أن يساعدني في تحقيق أهدافي.
"فلو أردت أن تكون ناجحا ادرس النجاح وفكر كالناجحين، وان أردت أن تكون سعيدا ادرس السعادة وفكر كالسعداء وتذكر أن أفكارك من صنعك أنت فقبل أن تضع فكرة في دهنك قيمها، وإن كانت لها فائدة إيجابية تبناها وضعها في الفعل وكن ملتزما ومرنا." هذا ما قاله أحد العلماء الذي تعلم على يدهم الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله.


من جهة أخرى، أكثر من 75 % من الأمراض العضوية أساسها التحدث مع الذات السلبي وهو ما يسميه العلماء التمثيل الداخلي ومعناه الطريقة التي يمثل بها الإنسان حياته داخليا بما في ذلك الأفكار وترتيبها داخليا. وفي هذا الصدد ذكر في إحدى حروب هتلر أن هذا الأخير أراد معاقبة ثلاث من جنوده ورغب في أن يكون العقاب نفسي وليس جسدي فاستدعى أكبر علماء النفس في البلد، فاقترح الأطباء أن يدخل كل جندي في غرف مقفلة تماما و أن يوهم كل واحد منهم بأن هواء الغرفة به غاز سام، أي أنهم سيقتلون بالموت البطيء، بعد يوم، فتحوا الغرف فكانت المفاجئة أنا اثنين من الجنود قضوا نحبهم في حين أن الثالث في حالة خطيرةـ وهذا فقط سببه أنهم اعتقدوا أن في الغرف غاز سام وهكذا تكونت عندهم فكرة الموت التي أدت إلى ارتفاع ضغط الدم  والى تشنجات أدت بهم حقا ‘إلى الموت وهذا ما يثبت بوضوح مدى القوة الخارقة التي يحظى بها الفكر..
 بعدما تطرق الكتاب لكل من التفكير السلبي والايجابي، وضع الكاتب وصايا عشر لأجل التمتع بالتفكير الايجابي و تقنيات تحويل كل ما هو سلبي للإيجابي فقط.

"قوة التفكير" من أروع الكتب التي قرأتها عن التنمية البشرية لما تحويه من كم هائل من المعلومات والحقائق عن النفس البشرية، اللهم ارحم كاتبه واسكنه فسيح جناتك وجزيه عنا كل الخير. 


التعليقات
13 التعليقات

13 التعليقات:

m.hallawa يقول...

مساء الخير
رحمة الله علية
أختيار موفق بارك الله فيكم
تقبلوا مروري

أم هريرة.. lolocat يقول...

من فترة قليلة حضرت له محاضرة بجامعة عين شمس
وكان يتحدث عن عزمه على رحلة جديدة له فى كل جامعات مصر يستقطب من خلالها كوادر نابغة من الشباب فى حركة تنمية القدرات ليستفيد منها المجتمع

لا اعرف اشعر بشعور خاص يجعلنى اعتقد للحظات ان موته بهذه الطريقة وراءه سر غامض ...الله اعلم


رحمه الله ورحم جميع موتى المسلمين
مشكورة اختى على جهدك الطيب
بارك الله فيك
تيحاتى وتقديرى

نور يقول...

رحمه الله رحمة واسعة

انتقاء موفق أمال

محبتي

لاتــــي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا امال كيف حالك؟
بارك الله فيك على هذه التدوينة..
فقد حصدت خيبة أمل في العالم، لأن أحداً لم يهتم بقيمة الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله.
انا بصدد كتابة موضوع عنه وعن هذا الاهمال بحقه وبحق فضله منذ اسبوع..
فهو موذوع حساس وهام بالنسبة لي..
واذ استفدت الكثير من برامج الفقي رحمه الله منذ زمن بعيد، لازلت الى اليوم اقرأ كتبه واتعلم منها.
وقوة التفكير للاسف وضعته في قائمة قراءاتي منذ العام الماضي لكني انشغلت بكتب اخرى ، ووصلت فيه الآن الى الصفحة 20.
اتمنى ان يعيد العرب القراءة الى نمط حياتهم
شكراً لك امال صديقتي

مصطفى سيف الدين يقول...

اختيار رائع
اشكرك

أبو حسام الدين يقول...

نعم أختي أمال، الانسان هو من يبرمج نفسه بأفكاره، إما سلبيا أو إيجابيا.
تلخيص دقيق ومركز على النقاط المهمة، أحسنت، وأفدت.
جزاك الله خيرا، وجزى صاحب الكتاب بالأجر، لأن هذا صدقة جارية..
بارك الله فيك

ريـــمـــاس يقول...

مساء الغاردينيا آمال
طرح رائعة رحم الله الرائع أبراهيم
وأسكنه فسيح جناته "
؛؛
؛
لروحك عبق الغاردينيا
كانت هنا
reemaas

عـمـــاد يقول...

السّـلام عليـكُـم..

و كُل كتب الفقيد رحمهُ الله قمّة في الفائدة و الروعة.. و لطالمَ اعتبرتُها بمثابة الكنوز التي لا تُقدّر بثمَن...؟؟

الكنز الثمين و الرائع كذلك هو هذه المُدوّنة القيّمة التي اكتشفتُها لتوّي...؟ على أمل دوام الزيارات..

جزاكُم الله خيراً..

سـلام !

ريبال بيهس يقول...

مساء الورد

رحم الله الفقيد فبموته يقبض علمه وعندما يقبض

العلماء والمفكرين فلابد أن نحزن لأن علمهم أنقطع ...

كتاب في غاية الأهمية ونستطيع أن نخرج منه بكمية

أفكار تغير مجرى حياتنا ..

تحياتي وإحترامي

علاء إبراهيم يقول...

رحم الله الفقيد فعلمه جد خطير قادر على التغيير
أنتظركم على مدونتي goldenpen

علاء إبراهيم يقول...

رحم الله الفقيد و جازاه خير الجزاء عن(علم ينتفع به)
تقبلوا مروري و أنتظركم على مدونتي goldepen

بندر الاسمري يقول...

يومك سعيد ..

نحن نفعل ما نريد وكما نريد ... ولكننا نضجر ونسأم لأننا لا نعرف ما نريد..

قوة التفكير قوة جبارة .. رحم الله الدكتور ابراهيم وأسكنه فسيح جناته ...

لك تحياتي ..

الاحلام يقول...

نعم امال فان كتاب قوة التفكير رائع وانتى تناولتيه بفكر عالى وحس فنى رائع
استمتع هنا اليوم تحياتى ابوداود

إرسال تعليق